MAJLIES eL _ ILMIE

MAJLIES   eL _ ILMIE

Minggu, 21 Juli 2013

WANITA HAID MEMOTONG KUKU DAN RAMBUT

PERTANYAAN
Siti A'isyah

السّلام عليكم رحمة الله وبركاته.
mau tanya para ustadz klw wanita haid trus di potong rambutnya bagaimana hukumnya menurut 4 mazhab atas jwbnya terimakasih. —

JAWABAN

Raden Surya Kencana
kalau untuk pendapat para imam nanti ana cari dlu ya dikitabnya mudah2n ketemu. ini baru ada keterangan dari ashabus syafi'iyyah
nihayatuz zaen
ومن لزمه غسل يسن له ان لايزيل شيئامن بدنه ولودمااوشعرااوظفراحتى يغتسل لأن كل جزءيعودله في الاخرة،فلوازاله قبل الغسل عادعليه الحداث الأكبر تبكيتاللشخص
diharuskan bagi yg punya hadas (haid) jangan menghilangkan sesuatu dari dari badannya meskipun itu darah, rambut atau kuku sehingga dimandiin (dibasuh) dlu....

ihya ulumudin juz 1 hal 401
قال ابن عمر: قلت للنبي صلى الله عليه وسلم: أينام أحدنا وهو جنب؟ قال: ” نعم إذا توضأ ” ولكن قد وردت فيه رخصة قالت عائشة رضي الله عنها: ” كان النبي صلى الله عليه وسلم ينام جنباً لم يمس ماء ” ومهما عاد إلى فراشه فليمسح وجه فراشه أو لينفضه، فإنه لا يدري ما حدث عليه بعده، ولا ينبغي أن يحلق أو يقلم أو يستحد أو يخرج الدم أو يبين من نفسه جزءاً وهو جنب؛ إذ ترد إليه سائر أجزائه في الآخرة فيعود جنباً، ويقال إن كل شعرة تطالبه بجنابتها ومن الآداب أن لا يعزل، بل لا يسرح إلا إلى محل الحرث وهو الرحم، فما من نسمة قدر الله كونها إلا وهي كائنة هكذا قال رسول الله صلى الله عليه وسلم
dalam keterangan ini siti aisyah mengatakan bahwa nabi muhammad saw menyurh supaya tidak mencukur rambut, memotong kuku ataupun juga mengeluarkan darah..

hasyiyah as-sarwani juz 1 hal 284
قوله: (تعود إليه في الآخرة) هذا مبني على أن العود ليس خاصا بالاجزاء الاصلية وفيه خلاف وقال السعد في شرح العقائد النسفية المعاد إنما هو الاجزاء الاصلية الباقية من أول العمر إلى آخره ع ش عبارة البجيرمي فيه نظر لان الذي يرد إليه ما مات عليه لا جميع أظفاره التي قلمها في عمره ولا شعره كذلك
menurut syaikh sa'id dalam syarah al-aqoid an-nasfiyah yg harus disucikan itu adalah juz yg masih tetep dalam anggahota tubuhnya..menurut Imam Bujairomi, anggota tubuh yang dikembalikan di hari kiamat adalah anggota yang ada pada saat dia meninggal dunia, bukan yang telah terpotong sebelumnya, karena anggota badan dikembalikan pada hari kebangkitan adalah anggota tubuh yang ada saat dia mati.

KETERANGAN TENTANG MASALAH MEMOTONG KUKU SAAT JUNUB
Asna al-Mathōlib Syarh Raudl at-Thālib juz 1 hal 284
( فَرْعٌ ) قَالَ الغَزَالِي: لاَ يَنْبَغِي لِلجُنُبِ أَنْ يُزِيْلَ شَيْئًا مِنْ أَجْزَائِهِ أَوْ دَمِهِ قَبْلَ غُسْلِهِ إِذْ يُرَدُّ إِلَيْهِ فِي الآخِرَةِ جُنُبًا وَيُقَالُ إِنَّ كُلَّ شَعْرَةٍ تُطَالِبُهُ بِجَنَابَتِهَا

Mughni al-Muhtāj juz 1 hal 75
(فَائِدَةٌ) قَالَ فِي الإِحْيَاءِ: لاَ يَنْبَغِي أَنْ يَقْلِمَ أو يَحْلِقَ يَسْتَحِدَّ أو يُخْرِجَ دَمًّا أو يُبِيْنَ مِنْ نَفْسِهِ جُزْءًا وَهُوَ جُنُبٌ إِذْ يُرَدُّ إِلَيْهِ سَائِرُ أَجْزَائِهِ فِي الآخِرَةِ فَيَعُودُ جُنُبًا وَيُقَالُ إِنَّ كُلَّ شَعْرَةٍ تُطَالِبُهُ بِجَنَابَتِهَا

Hāsiyah al-Qolyubi juz 1 hal 78
( فَائِدَةٌ ) قَالَ فِي الإِحْيَاءِ: لَا يَنْبَغِي للإِنْسَانِ أَنْ يُزِيْلَ شَيْئًا مِنْ شَعْرِهِ أَوْ يَقُصَّ شَيْئًا مِنْ ظُفْرِهِ أَوْ يَسْتَحِدَّ أَوْ يُخْرِجَ دَمًّا أَوْ يُبِيْنَ مِنْ نَفْسِهِ جُزْءًا وَهُوَ جُنُبٌ إِذْ سَائِرُ أَجْزَائِهِ تُرَدُّ إِلَيْهِ فِي الآخِرَةِ فَيَعُوْدُ جُنُبًا، وَيُقَالُ : إِنَّ كُلَّ شَعْرَةٍ تُطَالِبُهُ بِجَنَابَتِهَا انتهى

Hāsiyah al-Jamal juz 1 hal 486
قَالَ فِي الإِحْيَاءِ: وَيَنْبَغِي لِلإِنْسَانِ أَنْ لَا يُزِيْلَ شَيْئًا مِنْ شَعْرِهِ أَوْ يَقُصَّ أَظَافِرَهُ أَوْ يَحْلِقَ رَأْسَهُ أَوْ عَانَتَهُ أَوْ يُخْرِجَ دَمًّا أَوْ يُبِيْنَ جُزْءًا مِنْ نَفْسِهِ وَهُوَ جُنُبٌ لِأَنَّ جَمِيْعَ أَجْزَائِهِ تُرَدُّ إِلَيْهِ فِي الآخِرَةِ وَيُبْعَثُ عَلَيْهَا فَتَعُوْدُ بِصِفَةِ الجَنَابَةِ وَيُقَالُ إِنَّ كُلَّ شَعْرَةٍ تُطَالِبُ بِجَنَابَتِهَا

Fath al-Mu’īn hal 11
(فَرْعٌ) وَيَنْبَغِي أَنْ لاَ يُزِيْلُوا قَبْلَ الغُسْلِ شَعْرًا أَوْ ظُفْرًا وكَذَا دَمًّا لِأَنَّ ذَالِكَ يُرَدُّ فِي الآخِرَةِ جُنُبًا

Hāsiyah as-Syarqāwi juz 1 hal 74
وَيُسَنُّ كَمَا قَالَ فِى الِإحْيَاءِ لِمَنْ لَزِمَهُ غُسْلٌ أَنْ لَايُزِيْلَ شَيْئًا مِنْ بَدَنِهِ وَلَوْ دَمًّا وَشَعْرًا وَظُفْرًا حَتَّى يَغْتَسِلَ لِأَنَّ كُلَّ جُزْءٍ يَعُوْدُ لَهُ فِى الآخِرَةِ فَيَعُودُ جُنُبًا تَبْكِيْتًا لَهُ ثُمَّ يَزُوْلُ عَنْهُ مَاعَدَا الأَجْزَاءَ الأَصْلِيَّةَ وَيُقَالُ إِنَّ كُلَّ شَعْرَةٍ تُطَالِبُ بِجَنَابَتِهَا

Fathu al-‘Allām juz 1 hal 349
يُسَنُّ لِمَنْ ذُكِرَ أَنْ لَايُزِيْلَ شَيْئًا مِنْ بَدَنِهِ وَلَوْ دَمًّا أَوْ شَعْراً أَوْ ظُفْراً قبل الْغُسْلِ لِأَنَّ كُلَّ جُزْءٍ يَعُوْدُ لَهُ فِى الآخِرَةِ. لَكِنَّ الأَجْزَاءَ الأَصْلِيَّةَ البَاقِيَةَ مِنْ أَوَّلِ العُمْرِ إِلَى آخِرِهِ تَعُودُ مُتَّصِلَةً. وَأَمَّا نَحْوُ الشَّعْرِ وَالظُّفْرِ الّذِيْ أُزِيْلَ قَبْلَ المَوْتِ، فَيَعُودُ لَهُ إِلَيْهِ مُنْفَصِلاً عَنْ بَدَنِهِ، فَلَوْ أَزَالَهُ قَبْلَ الْغُسْلِ عَادَ، وَعَلَيْهِ الحَدَثُ الأَكْبَرُ لِتَبْكِيْتِهِ أَيْ تَوْبِيْخِهِ حَيْثُ أُمِرَ بِأَنْ لَايُزِيْلَهُ حَالَةَ الجَنَابَةِ أَوْ نَحْوِهَا. وَيُقَالُ: إِنَّ كُلَّ شَعْرَةٍ تُطَالِبُ بِجَنَابَتِهَا. وَيَنْبَغِي كَمَا قَالَ الشَّبْرَامُلْسِى: أَنَّ مَحَلَّ ذَلِكَ حَيْثُ قَصَّرَ كَأَنْ دَخَلَ وَقْتُ الصَّلَاةِ وَلَمْ يَغْتَسِلْ وَإِلَّا فَلَا، كَأَنْ فَجَأَهُ المَوْتُ

Busyro al-Karim juz 1 hal 39
وَنُدِبَ لِنَحْوِ جُنُبٍ أَنْ لَايُزِيْلَ شَيْئاً مِنْ بَدَنِهِ إِلَّا بَعْدَ الْغُسْلِ لِأَنَّ الْأَجْزَاءَ تَعُوْدُ اِلَيْهِ فِي الآخِرَةِ فَيَعُودُ جُنُبًا تَبْكِيْتًا لَهُ ثُمَّ تَزُولُ عَنْهُ مَا عَدَا الْأَجْزَاءَ الْأَصْلِيَّةَ وَيُقَالُ إِنَّ كُلَّ شَعْرَةٍ تُطَالِبُ بِجَنَابَتِهَا. (بشرى الكريم

Nihayatu az-Zain hal 31
وَمَنْ لَزِمَهُ غُسْلٌ يُسَنُّ لَهُ أَلَّا يُزِيْلَ شَيْئاً مِنْ بَدَنِهِ وَلَوْ دَمّاً أَوْ شَعْراً أَوْ ظُفْراً حَتَّى يَغْتَسِلَ لِأَنَّ كُلَّ جُزْءٍ يَعُوْدُ لَهُ فِي الآخِرَةِ فَلَوْ أَزَالَهُ قَبْلَ الْغُسْلِ عَادَ عَلَيْهِ الحَدَثُ الأَكْبَرُ تَبْكِيْتاً لِلشَّخْصِ

sebenarnya dalam ashabus syafi'iyyah yg jadi ikhtilaf itu adalah kata "yanbagi" yg dikutif oleh imam al-ghozali sehingga para ulama yg lain seperti syaikh sa'id dan juga imam albujairimi mengambil keterangan bahwa pendapat yang dikemukakan oleh Imam Al-Ghozali di dalam Ihya’ memakai redaksi kalimat “لا ينبغي “. Kalimat ini bisa menunjukkan hukum makruh atau haram (paling tidak dihukumi makruh)

penjelasan mengenai makna kata “يَنْبَغِي” dan “لا يَنْبَغِي” :
1. يَنْبَغِي Pada umumnya sighot ini dipergunakan untuk dua arti, bisa berarti wajib ataupun sunnah tinggal melihat indikasi (qorinah) yang ada. Terkadang pula sighot tersebut digunakan untuk menunjukkan arti jawaz dan pentarjihan pendapat Atau hanya sekedar menunjukkan makna etika, sehingga “يَنْبَغِي” berarti “يَلِيْقُ” dan “يَحْسُنُ”....selayaknya... dan ...sebaiknya... Dan di dalam kitab al-Fatawi al-Haditsiyyah Imam Ibnu Hajar al-Haitamiy menambahkan, bahwa pemakaian sighot يَنْبَغِي untuk arti wajib adalah sedikit
2. [لا يَنْبَغِي] Sighot ini juga memiliki dua kemungkinan arti, bisa berarti haram ataupun makruh tinggal melihat indikasi (qorinah) yang ada. Dan bila tidak terdapat indikasi yang menunjukkan makna haram atau makruh, maka seyogyanya diarahkan pada makna kesunahan “النَّدْبُ” kalau memang kebimbangan (ketidak tegasan) itu terjadi dalam seputar persoalan hukum syara’. Dan bila tidak dalam persoalan hukum syara’, maka diarahkan pada makna “sebaiknya” atau “selayaknya”, “الِإسْـتِحْسَانْ” “الَّليَّاقََََََة”.

dalam kitab Qolyubi diterangkan bahwa “لا يَنْبَغِي” menunjukkan faidah arti kebolehan “الِإبَاحَة” secara tegas atau jelas (an-nash), serta dengan tingkatan kemungkinan (ihtimāl) menunjukkan arti haram atau makruh

Tidak ada komentar:

Posting Komentar