MAJLIES eL _ ILMIE

MAJLIES   eL _ ILMIE

Senin, 29 Juli 2013

STATUS HEWAN YANG ADA DALAM PERUT INDUKNYA

Janin hewan yang berada dalam perut induknya yang disembelih itu hukumnya diperinci sebagai berikut :
1. Apabila janin tersebut mati sewaktu induknya disembelih, maka janin tersebut boleh dimakan tanpa harus disembelih terlerbih dahulu dan tidak boleh dimakan jika janin tersebut mati sebelum induknya disembelih. Dalilnya adalah hadits yang diriwayatkan oleh Abu Sa’id Al-Hudzri rodhiyallohu ‘anhu ;

قُلْنَا: يَا رَسُولَ اللَّهِ نَنْحَرُ النَّاقَةَ، وَنَذْبَحُ الْبَقَرَةَ وَالشَّاةَ فَنَجِدُ فِي بَطْنِهَا الْجَنِينَ أَنُلْقِيهِ أَمْ نَأْكُلُهُ؟ قَالَ: كُلُوهُ إِنْ شِئْتُمْ فَإِنَّ ذَكَاتَهُ ذَكَاةُ أُمِّهِ
“Kami bertanya ; “Wahai Rosululloh shollallohu ‘alaihi wasallam kami menyembelih unta, sapi dan kambing, lalu kami menemukan janin didalam perutnya, apakah kami buang atau kami boleh memakannya?” beliau menjawab : “Makanlah jika kalian mau, karena sesungguhnya sembelihannya adalah sembelihan induknya” (Sunan Abu Dawud, no.2827, Sunan Ibnu Majah, no.3199 dan Musnad Ahmad, no.11260) 
2. Apabila janin tersebut masih hidup setelah induknya disembelih maka hukumnya diperinci sebagai berikut ;
•    Jika hidupnya janin tersebut seperti hidupnya hewan yang baru disembelih dan tidak bertahan lama (hayat madzbuh/hayat ghoiru mustaqirroh), maka dihukumi seperti janin yang mati, jadi tak usah disembelih.
•    Jika hidupnya tidak sebagaimana hewan yang disembelih dan mampu bertahan lama (hayat mustaqirroh), maka janin tersebut harus disembelih dulu. Karena itu apabila hewan tersebut tidak lekas disembelih, dan dibiarkan lama sampai janin itu mati maka janin tersebut tidak boleh dimakan karena dihukumi bangkai.

Ibarot :
Kifayatul Akhyar, Hal : 521
وذكاة الجنين بذكاة أمه وإن وجد حيا فيذكى
.....................................................
الجنين الذي يوجد في بطن أمه المذكاة ميتا أو فيه حياة غير مستقرة يحل وإن لم يذك ظاهرا لقوله صلى الله عليه وسلم ذكاة الجنين ذكاة امه وهو برفع الذكاة فيهما كما هو المحفوظ فتكون ذكاة أمه ذكاة له ويؤيد ذلك ما روى مسدد قال كنا يا رسول الله ننحر الناقة وننحر البقرة والشاة فنجد في بطنها الجنين أنلقيه أم نأكله فقال كلوا إن شئتم فإن ذكاته ذكاة أمه وهذا يبعد رواية نصب الذكاة الثانية يعني ذكاته مثل ذكاة أمه فيذبح إن أمكن وإلا حرم ولو خرج رأس الجنين ميتا فذبحت أمه قبل انفصاله حل قاله البغوي لأنا تحققنا أنه لا حياة فيه وفي كلام الإمام ما يدل على عدم حله ولو خرج الجنين وفيه حياة مستقرة يتسع معها الزمان لذبحه فلم يذبح ولو كان مع فقد الآلة حتى مات فإنه لا يحل وإن لم يتسع الزمان للذبح حل ولو خرج بعضه والحياة فيه ففي حله بذبح الأم خلاف صحح النووي في شرح المهذب الحل وهو مقتضى تصحيح الرافعي في كتاب العدد واليد الشلاء من المأكول إذا ذبح ففي حل أكلها وجهان أصحهما الحل والوجهان مبنيان على أنها كالميتة أم لا والله أعلم

Al-iqna’ Lisy-Syarbini, Juz : 2  Hal : 581
وذكاة الجنين) حاصلة (بذكاة أمه) فلو وجد جنين ميتا أو عيشه عيش مذبوح سواء أشعر أم لا في بطن مذكاة سواء أكانت ذكاتها بذبحها أو إرسال سهم أو نحو كلب عليها لحديث ذكاة الجنين ذكاة أمه أي ذكاتها التي أحلتها أحلته تبعا لها ولأنه جزء من أجزائها وذكاتها ذكاة لجميع أجزائها ولأنه لو لم يحل بذكاة أمه لحرم ذكاتها مع ظهور الحمل كما لا تقتل الحامل قودا أما إذا خرج وبه حياة مستقرة كما قال (إلا أن يوجد حيا) حياة مستقرة وأمكنه ذكاته  (فيذكى) وجوبا فلا يحل بذكاة أمه ولا بد أن يسكن عقب ذبح أمه فلو اضطرب في البطن بعد ذبح أمه زمانا طويلا ثم سكن لم يحل قاله الشيخ أبو محمد في الفروق وأقره الشيخان قال الأذرعي والظاهر أن مراد الأصحاب إذا مات بذكاة أمه فلو مات قبل ذكاتها كان ميتة لا محالة لأن ذكاة الأم لم تؤثر فيه والحديث يشير إليه انتهى وعلى هذا لو خرج رأسه ميتا ثم ذبحت أمه قبل انفصاله لم يحل وقال البلقيني ومحل الحل ما إذا لم يوجد سبب يحال عليه موته فلو ضرب حاملا على بطنها وكان الجنين متحركا فسكن حين ذبحت أمه فوجد ميتا لم يحل ولو خرج رأسه وفيه حياة مستقرة لم يجب ذبحه حتى يخرج لأن خروج بعضه كعدم خروجه في الغرة ونحوها فيحل إذا مات عقب خروجه بذكاة أمه وإن صار بخروج رأسه مقدورا عليه ولو لم تتخطط المضغة لم تحل بناء على عدم وجوب الغرة فيها وعدم ثبوت الاستيلاد لو كانت من آدمي ولو كان للمذكاة عضو أشل حل كسائر أجزائها

Tidak ada komentar:

Posting Komentar