MAJLIES eL _ ILMIE

MAJLIES   eL _ ILMIE

Selasa, 23 Juli 2013

WAJIBNYA RU'YATUL HILAL

Wajibnya menetapkan awal Rhomadhon dengan RU'YATUL HILAL (wajib kifayah)

صُوْمُوْا لِرُؤْيَتِهِ وَاَفْطِرُوْا لِرُؤْيَتِهِ فَاِنْ غُمَّ عَلَيْكُمْ فَاَكْمِلُوْا عِدَّةَ شَعْبَانَ ثَلاَثِيْنَ يَوْمًا
Berpuasalah kalian apabila melihat bulan, dan berbukalah (berhari raya-lah) kalian, apabila telah melihat bulan. Namun jika pandanganmu terhalang oleh awan, maka sempurnakan bulan sya’ban itu sampai dengan 30 hari (HR. Bukhori)

عن عبدالله ان رسول الله ص م ذكر رمضان فقال لا تصوموا حتى ترواالهلال ولا تفطروا حتى تروه فان غم عليكم فاقدرواله
Dari abdullah ra katanya Rosulullah saw pernah berbicara perihal romadhon, beliau bersabda : janganlah kamu berpuasa sehingga kamu melihat bulan, dan janganlah kamu berbuka sehingga kamu melihatnya, maka jika bulan itu tertutup diatasmu, kira-kirakanlah bilangannya.
(Hr. Bukhori)
 Dalam shohih bukhori
عَنْ عَبْدِاللهِ ابْنِ عُمَرَ رَضِيَ اللهُ عَنْهُمَا اَنَّ رَسُوْلُ اللهِ صَلىَّ اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ذَكَرَ رَمَضَانَ فَقَالَ لاَ تَصُوْمُوْا حَتَّى تَرَوا الهِلاَلَ وَلاَ تُفْطِرُوْا حَتَّى تَرَوْهُ فَاءِنْ غَمَّ عَلَيْكُمْ فَاقْدُرُوْا لَهُ

وَقَالَ ابْنُ دَقِيقٍ الْعِيدُ الْحِسَابُ لَا يَجُوزُ الِاعْتِمَادُ عَلَيْهِ فِي الصِّيَامِ ا هـ وَالِاحْتِمَالَاتُ الَّتِي ذَكَرَهَا السُّبْكِيُّ بِقَوْلِهِ وَلِأَنَّ الشَّاهِدَ قَدْ يَشْتَبِهُ عَلَيْهِ إلَخْ لَا أَثَرَ لَهَا شَرْعًا لِإِمْكَانِ وُجُودِهَا فِي غَيْرِهَا مِنْ الشَّهَادَاتِ
Ibnu Daqiq al-'id berkata : Tidak boleh berpegang dengan hisab pada masalah puasa.

1. Dalam Madzhab Syafi'iyyah tidak wajib dan tidak boleh berpuasa berdasarkan hisab
Asnal matholib juz 1 hal 410
(المكتبة الإسلامية) ما نصه: ولا عبرة بالمنجم (أي بقوله) فلا يجب به الصوم ولا يـجوز والمـراد بآية: [وَبِالنَّجْمِ هُمْ يَهْتَدُونَ] [النحل: 16] الاهتداء في أدلة القبلة وفي السفر اهـ
Dalam kitab Asna al-matholib Syarah Roudloh at-Tholib karya Syaikh Zakaria Al-Anshoriy (wafat tahun 925 H) disebutkan : Dan tidak dihitung orang ahli perbintangan (yakni ucapannya) maka tidaklah wajib dan tidak boleh berpuasa berdasarkan ucapannya , adapun yang dimaksud "Dan dengan bintang mereka mendapatkan petunjuk" (ayat 16 surat An-Nahl) adalah mendapat kebenaran dalam masalah petunjuk arah kiblat dan arah perjalanan.

2. Dalam Madzhab Hanafiyah tidak wajib dan tidak boleh berpuasa berdasarkan hisab
Hasyiyah ala daril muhtar juz 3 hal 353
(دار الكتب العلمية) كتاب الصوم: لا عبرة بقول المؤقتين أي في وجوب الصوم على الناس بل في ( المعراج ) لا يُعتبر قولهم بالإجماع ولا يجوز للمنجم أن يعمل بحساب نفسه اهـ.
Al-Faqih Al-Hanafi Ibnu 'Abidin dalam Khasyiyah kitab Ad-Durr Al-Mukhtar pada kitab shoum mengatakan : Tidak dihitung ucapan para pembuat jadwal (Ahli Hisab) yakni dalam masalah wajibnya puasa atas ummat bahkan dalam masalah mi'roj tidak dihitung ucapan mereka berdasarkan ijma' dan tidak boleh bagi ahli perbintangan (ahli hisab) mengamalkan hasil hisabnya sendiri

3. Dalam Madzhab Maliki tidak wajib dan tidak boleh berpuasa berdasarkan hisab.
Dalam kitab Ad-Durr ats-tsamin karya Syaikh Abu 'Abdillah Muhammad bin Ahmad hal 327
قال ما نصه: (فرع) قال الشهاب القرافي ( المتوفى سنة 684 هـ) عن سند ( المتوفى سنة 541 هـ )ولو كان إمام يرى الحساب فأثبت به الهلال لم يتبع لإجماع السلف على خلافه اهـ.
beliau mengatakan : (Cabang) Asy-Syihab Al-Qorofiy (wafat tahun 684 H) dari Imam Sanad (wafat tahun 541 H) Seandainya Imam berpendapat dengan hisab dan menetapkan tanggal satu hijriyah dengannya maka ia tidak boleh diikuti karena ijma'nya ulama' salaf berseberangan dengannya

4. Dalam Madzhab Hanbaliy tidak wajib dan tidak boleh berpuasa berdasarkan hisab
Kisyaful qina juz 2 hal 302
ما نصه: وإن نواه أي صوم يوم الثلاثين من شعبان بلا مستند شرعيّ من رؤية هلاله أو إكمال شعبان أو حيلولة غيم أ و قتر ونحوه كأن صامه لحساب ونجوم ولو كثرت إصابتهما أو مع صحو فبان منه لم يجزئه صومه لعدم استناده لما يعوّل عليه شرعًا اهـ

Al-Fiqhu ala madzahibil Arba'ah juz 1 hal 551
هل يشترط حكم الحاكم فى الصوم : لا يشترط فى ثبوت الهلال ووجوب الصوم بمقتضاه على الناس حكم الحاكم ولكن لو حكم بثبوت الهلال بناء على اي طريق فى مذهبه وجب الصوم على عموم المسلمين

Al-Majmu juz 6 hal 282
المسئلة الخامسة من رأى هلال رمضان وحده لزمه الصوم ومن رأى هلال شوال وحده لزمه الفطر وهذا لا خلاف فيه عندنا لقوله صلى الله عليه وسلم صوموا لرؤيته وافطروا لرؤيته رواه البخاري ومسلم. قال اصحابنا ويفطر لرؤية هلال شوال سرا لان لا يتعرض للتهمة فى دينه وعقوبة السلطان قال اصحابنا لو رؤي رجل يوم الثلاثين من رمضان يأكل بلا عذر عزر فلو شهد بعد الأكل أنه رإي الهلال البارحة لم تقبل شهادته لأنه متهم فى اسقاط التعزير عن نفسه بخلاف ما لو شهد اولا فردت شهادته ثم أكل لا يعزر لعدم التهمة حال الشهادة

Minhaj al-qowim Ibnu Hajar al-Haitamiy
ولا يجوز العمل بقول المنجم والحاسب لكن لهما العمل باعتقادهما، ولكن لا يجزئهما صومهما عن فرضهما، وبحث الأذرعي الاكتفاء برؤية القناديل المعلقة بالمنائر ليلة أول رمضان، وقياسه الاكتفاء بذلك أيضًا حيث اطردت العادة بتعليقها في البلد المرئية فيها فجر ليلة العيد حيث اعتقد من رآها أن غدًا عيد، ثم رأيت جمعًا بحثوه أيضًا، ولا عبرة بقول من قال أخبرني النبي صلى الله عليه وسلم في النوم أن غدًا من رمضان فلا يجوز بالإجماع العمل بقضية منامه لا في الصوم ولا في غيره

Tidak ada komentar:

Posting Komentar