MAJLIES eL _ ILMIE

MAJLIES   eL _ ILMIE

Senin, 22 Juli 2013

JUM'AT TANPA PENDUDUK ASLI

PERTANYAN
OKTAVIA RAHMA
Assalamualaikum...mungpung hari jum'at nie... nanya: bagaimana hukum shalat jum'at yg jama'ah nya bukan mustaotin semua (bukan penduduk asli)..sah gak ya??heu..silahkan..nyimak sambil tduran...

JAWABAN

El Mahendra Berdo'a
Bila tidak ada mustauthin (penduduk domisili tetap) sama sekali, maka menurut pendapat yang lebih shahih dikalangan syafi'iyyah hukum Shalat Jum'ahnya tidak IN'IQAAD (terhitung bilangan yang menggugurkan kewajiban Jumah), namun menurut Muqabil al-Ashah hukumnya IN'IQAAD bagi MUQIIMIIN (orang-orang mukim meskipun tidak berdomisili tetap seperti santri) dan pendapat ini dikuatkan oleh Ibnu Abi Hurairah dan Imam Subki.
Sedang kalangan Hanafiyyah mengesahkannya secara muthlak (baik yang menjalaninya penduduk domisili tetap, mukim menetap, ataupun orang musafir)

Ianatut tholibin juz 2 hal 54
واعلم) أن الناس في الجمعة ستة أقسام: أولها: من تجب عليه، وتنعقد به، وتصح منه، وهو من توفرت فيه الشروط كلها.
وثانيها: من تجب عليه، ولا تنعقد به، وتصح منه، وهو المقيم غير المستوطن، ومن سمع نداء الجمعة، وهو ليس بمحلها.
وثالثها: من تجب عليه، ولا تنعقد به، ولا تصح منه، وهو المرتد، فتجب عليه، بمعنى أننا نقول له أسلم وصل الجمعة، وإلا فلا تصح منه، ولا تنعقد به، وهو باق بحاله.
ورابعها: من لا تجب عليه، ولا تنعقد به، ولا تصح منه، وهو الكافر الاصلي، وغير المميز من صغير، ومجنون ومغمى عليه، وسكران عند عدم التعدي.
وخامسها: من لا تجب عليه، ولا تنعقد به وتصح منه، وهو الصبي المميز، والرقيق، وغير الذكر من نساء
وخناثى، والمسافر.
وسادسها: من لا تجب عليه وتنعقد به، وتصح منه، وهو المريض ونحوه ممن له عذر من الاعذار المرخصة في ترك الجماعة

TERJEMAH:
Dalam sholat jumat manusia terbagi atas 6 bagian :
1.Wajib menjalani jumah, bisa menggugurkan hitungan 40, sholat jumahnya juga SAH, yaitu bagi mereka yang memenuhi syarat sholat jumah (laki-laki, merdeka, dan mustawthin/menetap)
2.Wajib menjalani jumah, sholat jumahnya juga SAH tapi tidak dapat menggugurkan hitungan 40 yaitu bagi orang mukim yang tidak menetap, dan orang yang mendengar panggilan jumah padahal dia tidak ditempatnya
3.Wajib menjalani jumah, tidak bisa menggugurkan hitungan 40, sholat jumahnya juga TIDAK SAH yaitu bagi orang murtad
4.Tidak wajib menjalani jumah, tidak bisa menggugurkan hitungan 40, sholat jumahnya juga TIDAK SAH yaitu bagi orang kafir asli
5.Tidak wajib menjalani jumah, tidak bisa menggugurkan hitungan 40, tapi sholat jumahnya SAH yaitu bagi anak kecil yang sudah tamyiz, budak dan wanita
6.Tidak wajib menjalani jumah, bisa menggugurkan hitungan 40, sholat jumahnya juga SAH yaitu bagi semacam orang sakit dan orang-orang yang ada udzur untuk meninggalkan sholat juma

Almajmu syarah al-muhadzab
 وأما قول المصنف هل تنعقد بمقيمين غير مستوطنين فيه وجهان مشهوران (أصحهما) لا تنعقد اتفقوا على تصحيحه ممن صححه المحاملى وامام الحرمين والبغوى والمتولي وآخرون

Almajmu syarah al-muhadzab juz 4 hal 503
(السادس) من تلزمه وتصح منه وفى انعقادها به خلاف وهو المقيم غير المستوطن ففيه الوجهان المذكوران في الكتاب (اصحهما) لا تنعقد به ثم أطلق جماعة الوجهين في كل مقيم لا يترخص وصرح جماعة بأن الوجهين جاريان في المسافر الذى نوى اقامة اربعة ايام وهو ظاهر كلام المصنف وغيره قال الرافعي هما جاريان فيمن نوى اقامة يخرج بها عن كونه مسافرا قصيرة كانت أو طويلة وشذ البغوي فقال الوجهان فيمن طال مقامه وفى عزمه الرجوع إلى وطنه كالمتفقه والتاجر قال فان نوى اقامة اربعة ايام يعني ونحوها من الاقامة القليلة لم تنعقد به وجها واحدا والمشهور طرد الخلاف في الجميع واما اهل الخيام والقرى الذين يبلغهم نداء البلد وينقصون عن اربعين فقطع البغوي بانها لا تنعقد بهم لانهم ليسوا مقيمين في بلد الجمعة بخلاف المقيم بنية الرجوع الي وطنه وطرد المتولي فيهم الوجهين والاول اظهر

لمهذب - (ج 1 / ص 110) المكتبة الشاملة اصدار الثانى
وهل تنعقد بمقيمين غير مستوطنين فيه وجهان قال أبو علي بن أبي هريرة تنعقد بهم لانه تلزمهم الجمعة فانعقدت بهم كالمستوطنين وقال أبو إسحاق لا تنعقد بهم لان النبي صلى الله عليه وسلم خرج إلى عرفات وكان معه أهل مكة وهم في ذلك الموضع مقيمون غير مستوطنين فلو انعقدت بهم الجمعة لا قامها

Tidak ada komentar:

Posting Komentar