MAJLIES eL _ ILMIE

MAJLIES   eL _ ILMIE

Selasa, 23 Juli 2013

PERMASALAHAN ZAKAT

Zakat merupakan salah satu rukun Islam yang kewajibannya telah ditetapkan dalam Alquran dan Hadits dalam bentuk dalil yang qoth'I, sehingga siapapun tidak diperbolehkan mengingkarinya. Perbedaan pendapat yang terjadi dikalangan Ulama' hanyalah dalam teknis pelaksanaannya, baik meliputi harta yang wajib dizakati, harta yang mencukupi untuk zakat, hingga masalah pendistribusiannya yang tentunya perbedaan-perbedaan pendapat ini berdasar pada dalil-dalil yang mu'tabar sesuai dengan ijtihad mereka.

A. PEMBAHASAN PERTAMA
Zakat tidak boleh dikeluarkan dalam bentuk uang (qimah). Sebagaimana sudah kita ketahui bersama, bahwa menurut kalangan Syafi'iyyah dalam mengeluarkan zakat tidak boleh dalam bentuk uang (qimah) kecuali zakat tijarah (I'anatut Tholibin Vol. 2 hal. 224). Adapun dalil yang dijadikan tendensi adalah sebagai berikut:
حدثنا بكر بن خلف حدثنا عبد الرحمن بن مهدي حدثنا سليمان بن كثير حدثنا ابن شهاب عن سالم بن عبد الله عن أبيه : عن رسول الله صلى الله عليه و سلم قال أقرأني سالم كتابا كتبه رسول الله صلى الله عليه و سلم في الصدقات قبل أن يتوفاه الله . فوجدت فيه " في أربعين شاة شاة إلى عشرين ومائة . فإذا زادت واحدة ففيها شاتان إلى مائتين . فإذ زادت واحدة ففيها ثلاث شياه إلى ثلاثمائة . فإذا كثرت ففي كل مائة شاة " (سنن ابن ماجه : 1/577)
Thoriqotul Istidlal:Lafadz "في أربعين شاة شاة" adalah nash dalam mewajibkan seekor kambing sebagai zakat dari 40 ekor kambing. Kalangan Syafi'iyyah dalam hal ini mengikuti nash-nash syar'i yang ada, karena zakat adalah termasuk hak-hak yang berhubungan dengan Allah (Al-Majmu' Vol. 5 hal. 428). Sehingga lafadz "شاة" tidak boleh diartikan dengan nilai nominal seekor kambing. Karena ta'wilan ini telah menghilangkan nash Hadits tersebut ( Al-Mustashfa Vol. 1 hal. 498).

B. PEMBAHASAN KEDUA
Zakat belum mencukupi apabila hanya disalurkan pada 1 orang mustahiq. Dalil yang digunakan madzhab Syafi'i adalah:
إِنَّمَا الصَّدَقَاتُ لِلْفُقَرَاءِ وَالْمَسَاكِينِ وَالْعَامِلِينَ عَلَيْهَا وَالْمُؤَلَّفَةِ قُلُوبُهُمْ وَفِي الرِّقَابِ وَالْغَارِمِينَ وَفِي سَبِيلِ اللَّهِ وَابْنِ السَّبِيلِ فَرِيضَةً مِنَ اللَّهِ وَاللَّهُ عَلِيمٌ حَكِيم (التوبة : 60)
Uraian Dalil:
1. إنما merupakan adat hashr (meringkas) yang berarti zakat harus diserahkan pada 8 golongan yang disebutkan dalam ayat tersebut. Sebab إنما tersusun dari dua kalimat yaitu إن yang artinya istbat (menetapkan hukum), dan ما yang artinya nafi (meniadakan) sehingga ketika berkumpul maknanya adalah menetapkan hukum yang disebut dan menafikan selain hal yang disebut (At-Tafsir Al-Kabir "Imam Ar-Razi", vol. 16 hal. 84).
2. Lafadz الصدقات yang dikehendaki dalam ayat tersebut adalah shodaqoh yang wajib (zakat) karena adat إنما menunjukkan bahwa shadaqah yang ada dalam ayat tersebut harus diberikan pada 8 golongan saja. Ini menunjukkan bahwa shodaqoh yang dikehendaki adalah zakat, sebab shodaqoh sunah itu boleh diberikan pada selain 8 golongan (At-Tafsir Al-Kabir "Imam Ar-Razi", vol. 16 hal. 91). Golongan penerima zakat yang disebutkan dalam surat tersebut menggunakan lafadz jamak. Hal ini menunjukkan bahwa zakat harus disalurkan minimal pada 3 orang dari setiap golongan karena sesuai dengan kaidah ( أقل الجمع ثلاثة ). (At-Tafsir Al-Kabir "Imam Ar-Razi", vol. 16 hal. 84) Sedangkan ال جنسية yang terdapat pada lafadz jamak tidak bisa membatalkan makna jamaknya menurut madzhab Syafi'i (Hasyiyah Al-Atthar "Hasan Al-Atthar", vol.2 hal. 63.).

العبارات

إعانة الطالبين - (ج 2 / ص 224)
(قوله: ولا دفع القيمة) معطوف على نقل الزكاة، فيكون الفعل مسلطا عليه، لكن بقطع النظر عن متعلقه - أعني للمالك - لان عدم الجواز هنا وفيما بعد، لا فرق فيه بين أن يكون المخرج الامام أو المالك. والمعنى: لا يجوز للمخرج - مطلقا - دفع القيمة عن الزكاة المتعلقة بالاعيان، وهي زكاة غير مال التجارة، ولا يجزئ.
المجموع - (ج 5 / ص 428)
قال المصنف رحمه الله

المستصفى - (ج 1 / ص 498)
مسألة : قال بعض الأصوليين كل تأويل يرفع النص أو شيئا منه فهو باطل . ومثاله تأويل أبي حنيفة في مسألة الأبدال حيث قال عليه الصلاة والسلام : فقال أبو حنيفة : الشاة غير واجبة ، وإنما الواجب مقدار قيمتها من أي مال كان ، قال : فهذا باطل ؛ لأن اللفظ نص في وجوب شاة ، وهذا رفع وجوب الشاة فيكون رفعا للنص ، فإن قوله : للإيجاب ، وقوله عليه السلام : بيان للواجب ، وإسقاط وجوب الشاة رفع للنص ؛ وهذا غير مرضي عندنا ، فإن وجوب الشاة إنما يسقط بتجويز الترك مطلقا
  .
تفسير الرازي - (ج  8 / ص 68)
المسألة الأولى : قوله : الآية تدل على أنه لا حق في الصدقات لأحد إلا لهذه الأصناف الثمانية ، وذلك مجمع عليه ، وأيضاً فلفظة تفيد الحصر ويدل عليه وجوه : الأول : أن كلمة مركبة من «إن» و «ما» وكلمة إن للإثبات وكلمة ما للنفي ، فعند اجتماعهما وجب بقاؤهما على هذا المفهوم ، فوجب أن يفيدا ثبوت المذكور ، وعدم ما يغايره
 .
تفسير الرازي - (ج 8 / ص 91)
اتفقوا على أن قوله : دخل فيه الزكاة الواجبة ، لأن الزكاة الواجبة مسماة بالصدقة -إلى أن قال- الثاني : أن ظاهر هذه الآية يدل على أن مصرف الصدقات ليس إلا لهؤلاء الثمانية ، وهذا الحصر إنما يصح لو حملنا هذه الصدقات على الزكوات الواجبة ، أما لو أدخلنا فيها المندوبات لم يصح هذا الحصر ، لأن الصدقات المندوبة يجوز صرفها إلى بناء المساجد ، والرباطات ، والمدارس ، وتكفين الموتى وتجهيزهم وسائر الوجوه
  .
تفسير الرازي - (ج 8 / ص 84)
وقال الشافعي رحمه الله : لا بد من صرفها إلى الأصناف الثمانية ، وهو قول عكرمة والزهري وعمر ابن عبد العزيز : واحتج بأنه تعالى ذكر هذه القسمة في نص الكتاب . ثم أكدها بقوله : قال : ولا بد في كل صنف من ثلاثة ، لأن أقل الجمع ثلاثة ، فإن دفع سهم الفقراء إلى فقيرين ضمن نصيب الثالث وهو ثلث سهم الفقراء
  .
حاشية العطار - (ج 2 / ص 6)
وكذلك قوله إن دخول أل الجنسية يبطل معنى الجمعية قاعدة حنفية. وأما علماء أصول الشافعية على أنها لا تبطل الجمعية إلا مجازا والأصل الحقيقة فإن من تتبع ما ذكرناه خلال المباحث وما قرروه في كتبهم في الاستدلال بالآية يظهر له ضعف جوابه فتأمل
والله أعلم بالصواب

Tidak ada komentar:

Posting Komentar