Membawa pulang makanan yang dihidangkan hukumnya ditafsil:
1. Apabila apa yang disuguhkan oleh shohibul hajat (orang yang memiliki
acara) memang dipersilahkan untuk dibawa pulang oleh shohibul hajat atau
memang pada umumnya suguhan itu diberikan untuk dibawa pulang, seperti
bingkisan makanan yang biasanya diberikan saat kendurinan atau
tasyakuran dan acara lainnya, maka suguhan tersebut boleh dibawa pulang.
2. Apabila hidangan tersebut pada umumnya memang hanya untuk dimakan
ditempat acara, seperti hidangan yang disuguhkan pada acara resepsi
pernikahan atau suguhan untuk tamu, maka tamu tersebut hanya boleh
memakannya ditempat, dan tidak diperbolehkan untuk membawanya pulang
kecuali pemiliknya yang menyuruh untuk membawanya pulang atau ia meminta
izin dahulu, begitu juga diperbolehkan membawanya pulang apabila yakin
atau mempunyai prasangka yang kuat (dhon) bahwa pemiliknya ridho
suguhannya dibawa pulang.
Namun meski orang yang memiliki keyakinan atau dzon bahwa pemiliknya
mengizinkan membawa pulang suguhan tersebut, hal tersebut dilakukan
dengan mempertimbangkan keadaannya, termasuk keadaan pemilik
rumah/acara, perihal undangan dan berapa kadar yang diambil. Maka dari
itu, yang lebih ihtiyah (berhati-hati) nya meminta izin dulu apabila
suguhan itu mau dibawa pulang. Wallohu a'lam.
Roudhotut Tholibin, Juz : 7 Hal : 338-339
الثانية: هل يملك الضيف ما يأكله؟ وجهان.
قال القفال: لا بل هو إتلاف بإذن المالك، وللمالك أن يرجع ما لم يأكل. وقال
الجمهور: نعم. وبم يملك؟ فيه أوجه. قيل: بالوضع بين يديه، وقيل: بالأخذ،
وقيل: بوضعه في الفم، وقيل: بالازدراد يتبين حصول الملك قبيله. وضعف
المتولي ما سوى الوجه الأخير. وعلى الأوجه ينبني التمكن من الرجوع. قلت:
قال صاحب «البيان» : إذا قلنا: يملكه بالأخذ أو بالوضع في الفم، فهل للآخذ
إباحته لغيره والتصرف فيه بغير ذلك؟ وجهان. الصحيح [وقول الجمهور] لا يجوز
كما لا يعير المستعار. وقال الشيخ أبو حامد والقاضي أبو الطيب: يجوز أن
يفعل ما يشاء من البيع والهبة وغيرهما؛ لأنه ملكه. قال ابن الصباغ: هذا لا
يجيء على أصلهما. والله أعلم
الثالثة: ليس للضيف التصرف في الطعام بما
سوى الأكل، فلا يجوز أن يحمل معه منه شيئا، إلا إذا أخذ ما يعلم رضى المالك
به، ويختلف ذلك بقدر المأخوذ وجنسه، وبحال المضيف والدعوة. فإن شك في
وقوعه في محل المسامحة، فالصحيح التحريم، وليس للضيف إطعام السائل والهرة
Bughyatul Mustarsyidin, Hal : 449
فائدة : يملك الضيف ما ازدرده أي ملكا
مراعى ، بمعنى أنه إذا أكله أكل ملكه ، ولا يتم ملكه إلا بازدراده ، فلو
حلف لا يأكل طعام زيد فضيفه زيد وأكل لم يحنث ، لأنه إنما أكل ملكه لا ملك
زيد ، نعم ما يقع من تفرقة نحو لحم على الأضياف يملكه ملكا تاما بوضع يده
عليه ، وكذا الضيافة المشروطة على أهل الذمة يملكها بوضعها بين يديه ، فله
الارتحال بها والتصرف فيها بما شاء ، قاله (م ر) اهـ بج على الإقناع
Hasyiyah Al-Bajuri Ala Fathul Qorib, Juz : 2 Hal : 128
ولا يتصرف فيما قدم له بغير أكل, لأنه مأذون فيه عرفا, فلا يطعم منه سائلا ولا هرة إلا بإذن صاحبه أو علم رضاه
Mughnil Muhtaj, Juz : 4 Hal : 409-410
وله) أي الضيف (أخذ ما يعلم رضاه) أي
المضيف (به) والمراد بالعلم ما يشمل الظن؛ لأن مدار الضيافة على طيب النفس،
فإذا تحقق ولو بالقرينة رتب عليه مقتضاه، ويختلف ذلك باختلاف الأحوال
وبمقدار المأخوذ وبحال المضيف وبالدعوة، فإن شك في وقوعه في محل المسامحة،
فالصحيح في أصل الروضة التحريم. قال في الإحياء: وإذا علم رضاه ينبغي له
مراعاة النصفة مع الرفقة، فلا ينبغي أن يأخذ إلا ما يخصه أو يرضون به عن
طوع لا عن حياء
http://fiqhkontemporer99.blogspot.com/2013/02/bolehkah-tamu-membawa-pulang-makanan.html
Tidak ada komentar:
Posting Komentar