MAJLIES eL _ ILMIE

MAJLIES   eL _ ILMIE

Sabtu, 13 Juli 2013

POSISI TANGAN SAAT TAKBIROTUL IHROM

PERTANYAAN
Deni Airlangga


assalamualaiqum...
izin menyampaikn pertanyaan nh dr tmen sya ...spa tau dr sodara2qu bza membantu menjelaskan'a.,he
-ktika kta dlm solat pd saat mengangkat kedua tangan (takbiratul ihram),posi2 tangan berada dimana ea?apakah
1.di dkat kuping(dibawahnya).
2.didepan dada.
3.diatas kuping. .
wasalam.

JAWABAN

EL Mahendra Selalutersenyum II
waalaikumsalam warohmatullah
Posisi ujung jari sejajar dengan ujung kuping dan jari2nya direnggangkan
Almugni juz 1
مسألة : قال : ( ويرفع يديه إلى فروع أذنيه ، أو إلى حذو منكبيه ) لا نعلم خلافا في استحباب رفع اليدين عند افتتاح الصلاة . وقال ابن المنذر : لا يختلف أهل العلم في أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يرفع يديه إذا افتتح الصلاة . وقد ذكرنا حديث أبي حميد وروى ابن عمر ، قال : رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم { إذا افتتح الصلاة رفع يديه حتى يحاذي بهما منكبيه ، وإذا أراد أن يركع ، وبعدما يرفع رأسه من الركوع ، ولا يرفع بين السجدتين } . متفق عليه . وهو مخير في رفعهما إلى فروع أذنيه أو حذو منكبيه ، ومعناه أن يبلغ بأطراف أصابعه ذلك الموضع ، وإنما خير لأن كلا الأمرين مروي عن رسول الله صلى الله عليه وسلم فالرفع إلى حذو المنكبين ; في حديث أبي حميد وابن عمر ، رواه علي وأبو هريرة ، وهو قول الشافعي وإسحاق ، والرفع إلى حذو الأذنين . رواه وائل بن حجر ، ومالك بن الحويرث ، رواه مسلم ، وقال به ناس من أهل العلم ، وميل أحمد إلي الأول أكثر ، قال الأثرم : قلت لأبي عبد الله : إلى أين يبلغ بالرفع ؟ قال : أما أنا فأذهب إلى المنكبين ; لحديث ابن عمر ، ومن ذهب إلى أن يرفع يديه إلى حذو أذنيه فحسن
فصل : ويستحب أن يمد أصابعه وقت الرفع ، ويضم بعضها إلى بعض ; لما روى أبو هريرة { ، أن النبي صلى الله عليه وسلم كان إذا دخل في الصلاة رفع يديه مدا } . وقال الشافعي : السنة أن يفرق أصابعه ; لما روي عن أبي هريرة { ، أن النبي صلى الله عليه وسلم كان ينشر أصابعه للتكبير } . ولنا ، ما ذكرناه ، وحديثهم قال الترمذي : هذا خطأ ، والصحيح ما رويناه . ثم لو صح كان معناه مد أصابعه

Tidak ada komentar:

Posting Komentar