PERTANYAAN
Deni Airlangga
assalamualaiqum...
izin menyampaikn pertanyaan nh dr tmen sya ...spa tau dr sodara2qu bza membantu menjelaskan'a.,he
-ktika kta dlm solat pd saat mengangkat kedua tangan (takbiratul ihram),posi2 tangan berada dimana ea?apakah
1.di dkat kuping(dibawahnya).
2.didepan dada.
3.diatas kuping. .
wasalam.
JAWABAN
EL Mahendra Selalutersenyum II
Posisi ujung jari sejajar dengan ujung kuping dan jari2nya direnggangkan
almugni juz 1
مسألة : قال : ( ويرفع يديه إلى فروع أذنيه ، أو إلى حذو منكبيه ) لا
نعلم خلافا في استحباب رفع اليدين عند افتتاح الصلاة . وقال ابن المنذر :
لا يختلف أهل العلم في أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يرفع يديه إذا
افتتح الصلاة . وقد ذكرنا حديث أبي حميد وروى ابن عمر ، قال : رأيت رسول
الله صلى الله عليه وسلم { إذا افتتح الصلاة رفع يديه حتى يحاذي بهما
منكبيه ، وإذا أراد أن يركع ، وبعدما يرفع رأسه من الركوع ، ولا يرفع بين
السجدتين } . متفق عليه . وهو مخير في رفعهما إلى فروع أذنيه أو حذو
منكبيه ، ومعناه أن يبلغ بأطراف أصابعه ذلك الموضع ، وإنما خير لأن كلا
الأمرين مروي عن رسول الله صلى الله عليه وسلم فالرفع إلى حذو المنكبين ;
في حديث أبي حميد وابن عمر ، رواه علي وأبو هريرة ، وهو قول الشافعي
وإسحاق ، والرفع إلى حذو الأذنين . رواه وائل بن حجر ، ومالك بن الحويرث ،
رواه مسلم ، وقال به ناس من أهل العلم ، وميل أحمد إلي الأول أكثر ، قال
الأثرم : قلت لأبي عبد الله : إلى أين يبلغ بالرفع ؟ قال : أما أنا فأذهب
إلى المنكبين ; لحديث ابن عمر ، ومن ذهب إلى أن يرفع يديه إلى حذو أذنيه
فحسن
فصل : ويستحب أن يمد أصابعه وقت الرفع ، ويضم بعضها إلى بعض ; لما روى
أبو هريرة { ، أن النبي صلى الله عليه وسلم كان إذا دخل في الصلاة رفع
يديه مدا } . وقال الشافعي : السنة أن يفرق أصابعه ; لما روي عن أبي هريرة
{ ، أن النبي صلى الله عليه وسلم كان ينشر أصابعه للتكبير } . ولنا ، ما
ذكرناه ، وحديثهم قال الترمذي : هذا خطأ ، والصحيح ما رويناه . ثم لو صح
كان معناه مد أصابعه
Tidak ada komentar:
Posting Komentar