MAJLIES eL _ ILMIE

MAJLIES   eL _ ILMIE

Minggu, 21 Juli 2013

MA'NA KHUSYU

OLEH: EL Mahendra Selalutersenyum II 
KHUSYU

khusyu itu emang susah terus terang saya juga blm bisa bener2 khusyu namun demi berbagi gak ada salahnya kan kalau saya ngasih tau masalah khusyu,,,

Hasyiyah bajuri tentang khusu
( قَوْلُهُ : وَهُوَ حُضُورُ الْقَلْبِ ) بِأَنْ لَا يَحْضُرَ فِيهِ غَيْرُ مَا هُوَ فِيها وَقَوْلُهُ وَسُكُونُ الْجَوَارِحِ بِأَنْ لَا يَعْبَثَ بِهَا ؛ فَالْخُشُوعُ عِبَارَةٌ عَنْ مَجْمُوعِ الْأَمْرَيْنِ ، وَقِيلَ خَاصٌّ بِالْقَلْبِ وَقِيلَ بِالْجَوَارِحِ وَهَذَا الثَّالِثُ وَاضِحٌ لِقَوْلِهِ بَعْدُ وَفَرَاغُ قَلْبٍ ح ل وَعِبَارَةُ حَجّ وَظَاهِرٌ أَنَّ هَذَا أَيْ : الثَّالِثَ مُرَادُهُ لِقَوْلِهِ بَعْدُ وَفَرَاغُ قَلْبٍ إلَّا أَنْ يُجْعَلَ ذَلِكَ سَبَبًا لَهُ وَلِهَذَا خَصَّهُ بِحَالَةِ الدُّخُولِ وَقَدْ وَرَدَ أَنَّ { مَنْ خَشَعَ فِي صَلَاتِهِ وَجَبَتْ لَهُ الْجَنَّةُ وَخَرَجَ مِنْ ذُنُوبِهِ كَيَوْمِ وَلَدَتْهُ أُمُّهُ } شَرْحٌ م ر
Intinya: khusyu itu adalah hadirnya hati, tanpa ada yang hadir dalam hati selain kehadiran Allah, ada yang berpendapat khusyu itu hanya dalam hati/getaran hati saja, ada yang berpendapat khusyu itu dengan anggahota badan

Ianatut tholibin
( قوله وسن فيها خشوع ) اختلفت آراء العلماء فيه فذهب بعضهم إلى أنه غض البصر وخفض الصوت ومحله القلب
وعن علي أن لا يلتفت يمينا وشمالا
وعن ابن جبير أن لا يعرف من على يمينه ولا من على يساره
وعن عمرو بن دينار هو السكون وحسن الهيئة
وعن ابن سيرين هو أن لا ترفع بصرك عن موضع سجودك
وعن عطاء هو أن لا تعبث بشيء من جسدك في الصلاة
وقيل هو جمع الهمة والإعراض عما سوى الصلاة
وقال في النهاية وقد اختلفوا هل الخشوع من أعمال الجوارح كالسكون أو من أعمال القلوب كالخوف أو هو عبارة عن المجموع على أقوال للعلماء اه
( قوله بأن لا يحضر فيه إلخ ) تصوير للخشوع بالقلب
( قوله غير ما هو فيه ) أي غير ما هو متلبس به وبصدده من الصلاة وما تشتمل عليه
وقوله وإن تعلق بالآخرة أي وإن تعلق ذلك الغير بالآخرة كذكر الجنة والنار وغيرهما من الأحوال السنية التي لا تعلق لها بذلك المقام قال ع ش

Imam Al-ghozali dalam ihya ulumudinnya
اعلم أن الخشوع ثمرة الإيمان ونتيجة اليقين الحاصل بجلال الله عز وجل ومن رزق ذلك فإنه يكون خاشعاً في الصلاة وفي غير الصلاة بل في خلوته وفي بيت المال عند الحاجة
Khusu' adalah buah dari keimanan, bukti dari keyakinan terhadap kebesaran Allah yg Maha Tinggi Nan Mulia. siapa yg dapat merasakan seperti itu, berarti dia dalam keadaan Khusu' baik dalam shalat atau diluar shalat, baik ditempat persembunyiannya atau ditempat keperluan rumah hartanya

Tidak ada komentar:

Posting Komentar