MAJLIES eL _ ILMIE

MAJLIES   eL _ ILMIE

Kamis, 11 Juli 2013

MIMPI JUNUB SAAT PUASA

PERTANYAAN
Herman Chii Ibib's
assalammualaikum ?
mau nanya ni, klaw kita sdang brpuasa. tdur dsiang bolong brmmpi junub kra2 btal g puasanya.

JAWABAN

El Mahendra Berdo'a
Tidak batal puasanya
رفع القلم عن ثلاثة عن المجنون المغلوب على عقله حتى يفيق وعن النائم حتى يستيقظ وعن الصبى
 حتى يحتلم
Pena catatan amal itu diangkat (tidak dicatat amalnya, pen.), untuk tiga orang: orang gila sampai dia sadar, orang yang tidur sampai dia bangun, dan anak kecil sampai dia balig


ثَلَاثٌ لَا يُفْطِرْنَ الصَّائِمَ: الحِجَامَةُ، وَالقَيْءُ، وَالِاحْتِلَامُ
Tiga perkara yang tidak membatalkan puasa : bekam, muntah dan mimpi basah 

  ( H.R. Imam Turmuzi, No.719)

Asnal matholib juz 1 hal 127
( و ) الخامس ( الإنزال ) ولو قطرة ( عن مباشرة ) بنحو لمس كقبلة بلا حائل لأنه يفطر بالإيلاج بغير إنزال فبالإنزال مع
نوع شهوة أولى بخلاف ما لو كان بحائل أو نظر أو فكر ولو بشهوة لأنه إنزال بغير مباشرة كالاحتلام وحرم نحو لمس كقبلة إن حركت شهوة خوف الإنزال وإلا فتركه أولى yg mmbatalkan puasa yg ke 5 yaitu kluarnya seperma walau hanya setetes dengan mubasyaroh/bersentuhan kulit langsung,seperti mencium tanpa adanya satir/penutup..karena puasa bisa batal dgn sebab memasukkan tanpa adanya kluar seperma,,apalagi dengan sebab kluar sperma beserta bentuk2 syahwat,berbeda lagi (tdk mmbatalkan puasa) jika bersentuhan dgn satir/penghalang,atau melihat atau membayangkan walau disertai dgn syahwat,krn kluar spermanya tanpa adanya bersentuhan kulit langsung,seperti halnya dgn mimpi

I’anatut Tholibin jilid 2 hal 227
ﻗﻭﻟﻪ ﻜﺎﻹﺤﺘﻼﻡ – ﺍﻟﻜﺎﻒ ﻟﻟﺗﻨﻅﻴﺭ – ﺃﻱ ﻜﻤﺎ ﺃﻧﻪ ﻻ ﻴﻔﻄﺭ ﺑﺎﻹﺤﺗﻼﻡ


Al Majmu Juz 6 Hal 322
أما إذا احتلم فلا يفطر بالإجماع لأنه مغلوب كمن طارت ذبابة فوقعت في جوفه بغير اختياره فهذا هو المعتمد في دليل المسألة


Al Bayan Juz 3 Hal 509
وإن احتلم في نهار رمضان.. لم يفطر؛ لقوله - صلى الله عليه وسلم «ثلاث لا يفطرن الصائم: القيء، والحجامة، والاحتلام» ، ولأن هذا حصل بغير اختياره، فهو كما لو طارت في حلقه ذبابة، ودخلت جوفه بغير اختياره


 Mirqotul Mafatih Syarah Misykatul Masobih Juz 4 Hal 1399
الفصل الثالث
عن أبي سعيد قال: قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم -: " « ثلاث لا يفطرن الصائم: الحجامة والقيء والاحتلام » رواه الترمذي، وقال: هذا حديث غير محفوظ، وعبد الرحمن بن زيد الراوي يضعف في الحديث.
ـــــــــــــــــــــــــــــ
الفصل الثالث
عن أبي سعيد) أي: الخدري كما في نسخة (قال: قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم -: " ثلاث ") أي: خصال " لا يفطرن الصائم: الحجامة " بكسر الحاء أي: الاحتجام، وقد علمت الخلاف فيما سبق من الكلام " والقيء " أي: إذا غلبه لما تقدم في الحديث " والاحتلام " أي: ولو تذكر المنام ورأى المني في أيام الصيام، لأنه وإن كان في معنى الجماع لكن حيث أنه ليس باختياره لا يضره بالإجماع (رواه الترمذي وقال: هذا حديث غير محفوظ، وعبد الرحمن بن زيد الراوي يضعف في الحديث) قال ميرك: ورواه الدارقطني والبيهقي، ورواه أبو داود عن رجل من أصحاب النبي - صلى الله عليه وسلم - قال أبو حاتم: حديث أبي داود أشبه بالصواب، وقال أبو زرعة: إنه أصح اهـ. قال ابن الهمام: ورواه البزار من حديث ابن عباس قال: قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم -: " «ثلاث لا يفطرن الصائم: القيء والحجامة والاحتلام» " قال: وهذا من أحسنها إسنادا وأصحها، وأخرجه الطبراني من حديث ثوبان، فقد ظهر أن هذا الحديث يجب أن يرتقي إلى درجة الحسن، وضعف رواته إنما هو من قبل الحفظ لا العدالة، فالتظافر دليل الجادة في خصوصه

Tidak ada komentar:

Posting Komentar