MAJLIES eL _ ILMIE

MAJLIES   eL _ ILMIE

Jumat, 12 Juli 2013

MENYIMPAN UANG DIDALAM AL-QUR'AN

PERTANYAAN
Riena Wardatul Akhmar

Assalamu'alaikum wr.wb
pagi2 mo tanya sesuatu ni.boleh tidak kita menyimpan uang didalam al-qur'an supaya tidak ada yang ngambil dan aman?

JAWABAN

Ekha Santama ‎
Bismillah ...
 ويحرم تمكين غير المميز من نحو مصحف، ولو بعض آية، وكتابته بالعجمية، ووضع نحو درهم في مكتوبه،وعلم شرعي. وكذا جعله بين أوراقه
Bhw perbuatan menyimpan uang dlm Al-Qur'an yg kukerjakan slama kecilku itu diharamkn oleh agama.''
 - Fathul Mu'in hal 09 -

Sang Pencari Ilmu
fungsi al qur'an itu untuk dibaca,dipelajari dan ditadaburi..neng..
bukan untuk dijadikan jimat..!!
***kalo mo aman mah,
yang pertama simpan ditempat yang tidak diketahui orang lain..
yang kedua biasakan baca bismillah..semoga allah yang menjaga harta kita..!!
 ***
huwallahu 'alam bishshawab

EL Mahendra Selalutersenyum II
waalaikumsalam warohmatullah...
haram hukumnya menyimpan sesuatu didalam al-qur'an terutama uang karna para ulama menggolongkan nya kejenis ihanah (penghinaan)
Tuhfatul muhtaz juz 2 hal 147
 ووضع نحو درهم في مكتوبه وجعله وقاية ولو لما فيه قرآن فيما يظهر ثم رأيت بعضهم بحث حل هذا وليس كما زعم

fatawi ibnu hajar ah-haitami juz 1 hal 166
 ويحرم جعل دراهم مثلا في ورقة كتب فيها قرآن ومنه البسملة كما أفتى به الحناطي ونقله السبكي عن الفقهاء وفرق ابن العماد في حل لبس الثوب المطرز بالقرآن بأن المكتوب هنا قصد به الدراسة ومقتضاه أنه لا يحرم جعل ذلك فيما كتب لا للدارسة وفيه نظر والذي يتجه الفرق بأن لبس الثوب المذكور ليس فيه امتهان بطريق الذات بل بطريق التبع بخلاف وضع النقد في تلك الورقة فإنه متضمن للامتهان بطريق الذات ويظهر أنه يلحق بالقرآن كل اسم معظم وكالنقد فيما ذكر نحو الأكحال والأدوية بل أولى خلافا لما يوهمه كلام البازري وينبغي أن يلحق بذلك ما يبطن به جلود المصاحف وغيرها من الأوراق التي فيها اسم معظم فيحرم كجعل نحو النقد فيها بجامع ما في كل من الامتهان بخلاف ما ليس فيه اسم معظم وإن كان من العلوم الشرعية ثم رأيت ابن الحاج المالكي في مدخله صرح بذلك فحرمه بما فيه قرآن أو حديث أو اسم من أسماء الملائكة والأنبياء عليهم الصلاة والسلام قال حرمة له وتعظيما لقدره بخلاف ما فيه أسماء العلماء والسلف الصالح أو شيء من العلوم الشرعية فإنه يكره ولا يحرم انتهى وهو ظاهر موافق لقواعدنا انتهت عبارة شرح العباب ومنها يعلم أن الورقة التي فيها علم شرعي ليست كالتي فيها قرآن أو اسم معظم وأن وضع نحو النقد في تلك مكروه وفي هذه حرام وسئل ابن الصلاح

Tidak ada komentar:

Posting Komentar