MAJLIES eL _ ILMIE

MAJLIES   eL _ ILMIE

Minggu, 21 Juli 2013

MENGHITUNG HAID YG MEMAKAI OBAT

POST Sunde Pati
Bagaimana cara mengetahui sesuci dan sholatnya orang perempuan yang mengeluarkan darah haid tidak teratur sebab minum obat? Contoh: Pada bulan syawal mengeluarkan darah mulai tgl. 1 s/d 20, bulan Dzul Qo’dah tgl. 7 s/d 15, bulan Dzul Hijjah tgl 10 s/d 19, dan bulan Muharrom tgl. 1 s/d 30.
Jawaban:
Perlu diketahui, bahwa tidak teraturnya pengeluaran darah dari seorang perempuan yang disebabkan minum obat tidak menjadikan persoalan dalam masalah fiqh.
Maka dari itu perlu kami berikan jawaban sesuai dengan contoh yang tercantum dalam soal sebagai berikut:
Bila pada bulan Syawal keluar darah dari tgl. 1 s/d 20, maka ditafsil:
Apabila mubtadi`ah mumayyizah, maka dikembalikan kepada tamyiz.
Apabila mubtadi`ah ghoiru mumayyizah, maka dikembalikan kepada sedikit-sedikitnya haid (sehari semalam).
Apabila mu’taddah mumayyizah, maka dikembalikan pada tamyiz.
Apabila mu’taddah ghoiru mumayyizah, maka dikembalikan pada adat (kebiasaan) nya.
Bilamana bulan Dzul Qo’dah keluar darah dari tgl. 7 s/d 15, maka semuanya dihitung darah haid.
Bilamana bulan Dzul Hijjah keluar darah dari tgl. 10 s/d 19, maka semuanya dihitung darah haid.
Bilamana bulan Muharrom keluar darah dari tgl. 1 s/d 30, maka dikembalikan kepada adat, yaitu haidnya dihitung mulai tgl. 10 s/d 19, dan selain itu dihitung darah istihadloh.
Pengambilan ibarat:
Al-Muhaddzab, juz I, hal. 39-41
Al-Asybah wan Nadho`ir, hal. 153
وفى المهذب، ج 1 ص 39-41، مانصه:
(فصل) اذا رأت المرأة الدم لسن يجوز ان تحيض فيه أمسكت عما تمسك عنه الحائض فان انقطع لدون اليوم والليلة كان ذلك دم فساد فتوضؤ وتصلى. وان انقطع ليوم وليلة او لخمسة عشر يوما او لما بينهما فهو حيض فتغتسل عند انقطاعه سواء كان الدم على صفة دم الحيض او على غير صفته وسواء كان لها عادة فخالفت عادتها او لم تكن -إلى أن قال- وان عبر الدم الخمسة عشر فقد اختلط حيضها بالاستحاضة فلا تخلو اما ان تكون مبتدأة او غير مميزة او ناسية مميزة -إلى أن قال- فان كانت معتادة غير مميزة وهى التى كانت تحيض من كل شهر اياما ثم عبر الدم عادتها وعبر الخمسة عشر فلا تمييز لها فانها لاتغتسل لمجاوزة الدم عادتها لجواز ان ينقطع الدم لخمسة عشر يوما فاذا عبر الخمسة عشر ردت الى عادتها فتغتسل بعد الخمسة عشر وتقتضى صلاة مازاد على عادتها -إلى أن قال- وتثبت العادة بمرة واحدة فاذا حاضت فى شهر مرة خمسة ايام ثم استحيضت فى شهر بعده ردت الى الخمسة ومن اصحابنا من قال لاتثبت الا بمرتين لان العادة لاتستعمل فى مرة. والمذهب الاول -إلى أن قال- ويجوز ان تنتقل العادة فتتقدم وتتأخر وتزيد وتنقص فترد الى آخرما رأت من ذلك لان ذلك أقرب الى شهر الاستحاضة -إلى أن قال- (فصل) فان كانت معتادة مميزة وهى ان تكون لها عادة فى كل شهر ان تحيض خمسة ايام ثم رأت فى شهر عشرة ايام دما أسود ثم رأت دما أحمر او أصفر واتصل ردت الى التمييز وجعل حيضها ايام الاسواد وهى العشرة. اهـ
وفى الاشباه والنظائر، ص 153، مانصه:
ولو شربت دواء فحاضت لم يجب عليها قضاء الصلاة قطعا

Tidak ada komentar:

Posting Komentar