MAJLIES eL _ ILMIE

MAJLIES   eL _ ILMIE

Sabtu, 13 Juli 2013

YAUMU ASY-SYAK (30 bulan sya'ban)

POST: Timur lenk
PUASA SEPARO AKHIR BULAN SYA'BAN DAN YAUM ASY-SYAKK / RAGU-RAGU / TANGGAL 30 SYA'BAN

Imam Nawawi berkata dalam kitabnya Riyadl ash-sholihin

باب النهي عن تقدم رمضان بصوم بعد نصف شعبان إِلاَّ لمن وصله بما قبله أَوْ وافق عادة لَهُ بأن كَانَ عادته صوم الإثنين والخميس فوافقه

Bab larangan mendahului bulan romadlon dengan puasa setelah separo bulan sya'ban kecuali bagi orang yang menyambungnya dengan puasa hari sebelumnya atau ngepasi kebiasaannya yaitu ia biasa puasa senin dan kamis maka puasa seni kamisnya ngepasi separo akhir bulan sya'ban

عن أَبي هريرة - رضي الله عنه - عن النبيِّ - صلى الله عليه وسلم - قَالَ: «لاَ يَتَقَدَّمَنَّ أَحَدُكُم رَمَضَانَ بِصَوْمِ يَوْمٍ أَوْ يَوْمَيْنِ، إِلاَّ أَنْ يَكُونَ رَجُلٌ كَانَ يَصُومُ صَومَهُ، فَليَصُمْ ذَلِكَ اليَوْمَ». متفقٌ عَلَيْهِ

Dari Abu Huroiroh radliya Allahu 'anhu dari Nabi sholla Allahu 'alaihi wa sallam beliau bersabda : Janganlah kamu sekalian mendahului bulan romadlon dengan puasa sehari atau dua hari kecuali seseorang yang kebiasaannya puasa pada hari itu maka hendaklah ia berpuasa pada hari kebiasaannya ia puasa

Muttafaq 'alaih

وعن ابن عباس رضي الله عنهما، قَالَ: قَالَ رسول الله - صلى الله عليه وسلم: «لاَ تَصُومُوا قَبْلَ رَمضَانَ، صُومُوا لِرُؤيَتِهِ، وَأفْطِرُوا لِرُؤيَتِهِ، فَإنْ حَالَتْ دُونَهُ غَيَايَةٌ فَأكْمِلُوا ثَلاثِينَ يَوْمًا». رواه الترمذي، وقال: «حديث حسنٌ صحيح».
«الغَيايَةُ» بالغين المعجمة وبالياءِ المثناةِ من تَحْت المكررةِ، وهي: السحابة.
Dan dari Ibnu 'Abbas radliya Allahu 'anhuma berkata : Bersabda Rosulullah sholla Allahu 'alaihi wa sallam : Janganlah kalian berpuasa sebelum bulan romadlon , berpuasalah karena melihat hilal (bulan) , berbukalah (lebaran 'id) karena melihat hilal (bulan) , maka jika mendung menghalanginya (dari melihat hilal/bulan) maka sempurnakanlah (bulan) tiga puluh hari . HR At-Tirmidziy dan beliau mengatakan : Hadits ini hasan shohih

وعن أَبي هريرة - رضي الله عنه - قَالَ: قَالَ رسول الله - صلى الله عليه وسلم: «إِذَا بَقِيَ نِصْفٌ مِنْ شَعْبَانَ فَلاَ تَصُومُوا». رواه الترمذي، وقال: «حديث حسن صحيح».

Dan dari Abu Huroiroh radliya Allahu 'anhu berkata : Bersabda Rosulullah sholla Allahu 'alaihi wa sallam : Jika tinggal separo bulan sya'ban maka janganlah kamu sekalian berpuasa . HR At-Tirmidziy dan beliau mengatakan : Hadits ini Hasan shohih

وعن أَبي اليقظان عمارِ بن يَاسِرٍ رضي الله عنهما، قَالَ: مَنْ صَامَ اليَوْمَ الَّذِي يُشَكُّ فِيهِ، فَقَدْ عَصَى أَبَا القَاسِمِ - صلى الله عليه وسلم. رواه أَبُو داود والترمذي، وقال: «حديث حسن صحيح

Dan diriwayatkan dari Abu al-Yaqodhon 'Ammar bin Yaasir radliya Allahu 'anhuma ia berkata : Barang siapa puasa pada hari yang diragukan maka ia telah mendurhakai Abu Al-Qosim (Nabi Muhammad) sholla Allahu 'alaihi wa sallam . HR Abu Dawud dan At-Tirmidziy dan beliau mengatakan : Hadits ini hasan shohih

Imam Ibnu Hajar Al-Haitami dalam kitab minhaj al-qowimnya menerangkan bahwa tidak sah dan haram puasa pada :

1. Hari raya 'idul fitri dan hari raya 'idul adlha
2. Hari tasyriq yaitu tanggal 11 , 12 dan 13 bulan dzul hijjah
3. Separo bulan sya'ban yang akhir kecuali :

a. wiridan seperti puasa dahr , puasa 'dawud (sehari puasa sehari lagi tidak puasa) , puasa senin dan kamis
b. nadzar
c. qodlo' puasa sunat atau puasa fardlu
d. kaffarot
e. di sambung dengan sebelumnya

Minhaj al-Qowim hal 120

"ولا يصح صوم العيدين" ولو عن واجب للنهي عنه في خبر الصحيحين1. "ولا" صوم يوم من "أيام التشريق" ولو عن واجب أيضًا لما صح من النهي عن صيامها2. "ولا" صوم يوم من أيام "النصف الآخير من شعبان" ومنه يوم الشك لما صح من قوله صلى الله عليه وسلم: "إذا انتصف شعبان فلا تصوموا" 3 "إلا لورد" بأن اعتاد صوم الدهر أو صوم يوم وفطر يوم أو صوم يوم معين كالاثنين فصادق ما بعد النصف. "أو نذر" مستقر في ذمته "أو قضاء" لنفل أو فرض "أو كفارة" فيجوز صوم ما بعد النصف عن ذلك وإن لم يصل صومه بما قبل النصف لخبر الصحيحين: "لا تقدموا" أي لا تتقدموا "رمضان بصوم يوم أو يومين إلا رجل كان يصوم يومًا ويفطر يومًا فليصمه" 4 وقيس بالورد الباقي بجامع السبب. "أو وصل" صوم "ما بعد النصف بما قبله" ولو بيوم النصف وإن اقتضى ظاهر الحديث السابق الحرمة في هذه الصورة أيضًا حفظًا لأصل مطلوبية الصوم

Pertanyaan : Bagaimana jika pemerintah atau organisasi menetapkan awal Romadlon atau awal syawwal dengan hisab , apakah boleh di ikuti ?

Jawaban : Tidak boleh di ikuti karena tetapnya awal bulan romadlon dengan berdasarkan ru'yatul hilal atau genapnya hitungan bulan sebelumnya 30 hari.

"ولو كان إمامٌ يَرَى الحسابَ فأثبَتَ به الهلالَ لم يُتَّبَعْ لإجماع السَلَف على خِلافِه"

الدُرّ الثمين والمورد الـمَعِين في المذهب المالكي

Seandainya Imam berpendapat dengan hisab lalu menetapkan dengannya awal bulan maka ia tidak boleh di ikuti karena sepakatnya ulama' bertentangan dengannya

Kitab: Ad-Durr ats-tsamin wal maurid al-ma'in (kitab madzhab Malikiy)

ولا يثبت رمضان بمنجم أي بقوله في حق غيره ولا في حق نفسه

الشرح الكبير للشيخ أحمد الدردير المالكي الأزهري المتوفى سنة 1201هـ ج1/462 في مذهب مالك

Tidaklah tetap (awal) bulan Romadlon oleh ahli perbintangan , yakni -ucapan dia- pada hak orang lain maupun hak dirinya

Kitab : Asy-Syarh al-Kabir Syaikh Ahmad Ad-Dardir Al-Malikiy

Terkadang dalam separo yang akhir bulan sya'ban terdapat yaum asy-syakk yaitu tanggal 30 sya'ban , pada hari tersebut juga diharamkan puasa.

Yaum asy-syakk adalah hari ke 30 bulan sya'ban

قال النووي رحمه الله: قال أصحابنا: يوم الشك هو يوم الثلاثين من شعبان إذا وقع في ألسنة الناس أنه رؤي ولم يقل عدل أنه رآه أو قاله وقلنا لا تقبل شهادة الواحد أو قاله عدد من النساء أو الصبيان أو العبيد أو الفساق وهذا الحد لا خلاف فيه عند أصحابنا

====

Hasyiyah Qulyubi Wa Umairoh, Juz : 2 Hal : 77

وهو) أي يوم الشك. (يوم الثلاثين من شعبان إذا تحدث الناس برؤيته) أي بأن الهلال رئي ليلته والسماء مصحية ولم يشهد بها أحد. (أو شهد بها صبيان أو عبيد أو فسقة) وظن صدقهم أو عدل ولم نكتف به وعبارة المحرر كالشرح، أو قال عدد من النسوة أو العبيد أو الفساق قد رأيناه

وقال في عون المعبود شرح سنن أبي داوود: قال الحافظ في الفتح قال القرطبي لا تعارض بين حديث النهي عن صوم نصف شعبان الثاني والنهي عن تقدم رمضان بصوم يوم أو يومين وبين وصال شعبان برمضان والجمع ممكن بأن يحمل النهي على من ليست له عادة بذلك ويحمل الأمر على من له عادة حملا للمخاطب بذلك على ملازمة عادة الخير حتى لا يقطع

Dalil dari hadits akan haramnya puasa yaum asy-syakk

قال صلى الله عليه وسلم : إذا بقي نصف من شعبان فلا تصوموا . رواه الترمذي

Rosulullah sholla Allahu 'alaihi wa sallam bersabda : Jika bulan sya'ban tinggal separo maka janganlah kalian berpuasa. HR. At-Tirmidziy

قال صلى الله عليه وسلم : لا يتقدمن أحدكم رمضان بصوم يوم أو يومين إلا أن يكون رجل كان يصوم صومه فليصم ذلك اليوم . رواه البخاري وغيره

Rosulullah sholla Allahu 'alaihi wa sallam bersabda : Janganlah kamu mendahului bulan romadlon dengan puasa sehari atau dua hari kecuali seseorang yang kebiasaannya berpuasa maka hendaklah ia berpuasa pada hari itu. HR Al-Bukhori dan yang lain

قالت عائشة رضي الله عنها: كان يصوم شعبان كله حتى يصله برمضان . رواه ابن ماجه

'Aisyah radliya Allahu 'anha berkata : Adalah Rosulullah sholla Allahu 'alaihi wa sallam puasa bulan sya'ban penuh sehingga beliau menyambungnya dengan romadlon . HR Ibnu Majah

قال صلى الله عليه وسلم : من صام يوم الشك فقد عصى ابا القاسم . رواه الترمذي

Rosulullah sholla Allahu 'alaihi wa sallam bersabda :
Barang siapa yang berpuasa pada hari syak (ragu) maka sesungguhnya ia telah berbuat durhaka kepada abul qasim (Rasulullah Sholla Allahu 'alaihi wa sallam)

قال صلى الله عليه وسلم : اذا انتصف شعبان فلا تصوموا . رواه ابو داود و ابن ماحة و الترمذي

apabila telah sampai pertengan bulan sya'ban maka janganlah kamu berpuasa. HR Abu Dawud , Ibnu Majah dan At-Turmudziy

عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم لا تقدموا رمضان بصوم يوم ولا يومين إلا رجل كان يصوم صوما فليصمه. متفق عليه.

Dari Abu Huroiroh rodliya Allahu 'anh ia berkata : Bersabda Rosulullah sholla Allahu 'alaihi wa sallam : Janganlah kalian mendahului/mengajukan bulan romadlon dengan puasa sehari atau dua hari , kecuali laki-laki yang sedang berpuasa dengan puasa maka hendaklah ia meneruskan puasanya. Hadits muttafaq 'alaih

Penjelasan Imam Nawawi mengenai haramnya puasa yaum asy-syakk

قال النووي رحمه الله: قوله صلى الله عليه وسلم: لا تقدموا رمضان بصوم يوم ولا يومين إلا رجل كان يصوم صوما فليصمه، فيه التصريح بالنهي عن استقبال رمضان بصوم يوم ويومين لمن لم يصادف عادة له أو يصله بما قبله فإن لم يصله ولا صادف عادة فهو حرام

Imam Nawawi rahimahu Allah mengatakan : Sabda Rosulillah sholla Allahu 'alaihi wa sallam "Janganlah kalian mendahului romadlon dengan puasa sehari atau dua hari , kecuali laki-laki yang sedang berpuasa dengan puasa maka hendaklah ia meneruskan puasanya" terdapat didalamnya penjelasan shorih larangan mendahului romadlon dengan puasa sehari dan dua hari bagi orang yang tidak ngepasi (puasa) kebiasaannya atau ia menyambungnya dengan hari sebelumnya , maka jika tidak menyambungnya dengan hari sebelumnya dan tidak ngepasi kebiasaan maka puasa tersebut haram

قال الرّمليُّ : حديثُ: "إذَا انتَصفَ شَعبانُ فَلا صِيامَ حتى يَكُونَ رمَضَان"رواه الترمذي، يؤخَذُ مِنهُ أنّهُ لَو صَامَ الخَامِسَ عَشَر وتَالِيْه ثم أَفطَر السّابعَ عَشَر حَرُمَ عَليهِ صَومُ الثّامِن عَشَر وهوَ ظَاهِرٌ لأنَّهُ صَومٌ بَعدَ النّصفِ لم يُوصَلْ بما قَبلَه اهـ.

وقالَ الخطِيبُ : ولَو وصَلَ النّصفَ الثّاني بما قَبلَه ثم أَفطَر فيه يَومًا حَرُمَ عَليهِ الصّومُ إلا أنْ تَكُونَ لَهُ عَادةٌ قَبلَ النِّصفِ الثّاني فلَهُ صَومُ أيّامِها اهـ.

قالَ الشّرقاويُّ: فقَيّدَ العَادةَ بكَونها قَبلَ النِّصفِ الثّاني .اهـ

وفي الغرر البهية في شرح البهجة الوردية > باب الصيام : فرع إذا انتصف شعبان حرم الصوم بغير سبب على الصحيح في زوائد الروضة ا هـ عميرة على المحلي ( قوله : حرم الصوم ) أي لجميع النصف الثاني وإن لم يثبت كون اليوم الأخير يوم شك ا هـ وإنما نصوا على يوم الشك مع هذا البيان أن صومه يحرم لسببين فيكون الإثم فيه أعظم حجر ( قوله : إن لم يصله بما قبله ) فلو وصله ، ثم أفطر يوما امتنع الصوم بعده ما لم يوافق عادته التي ثبتت بالصوم الأول وإلا فلا يمتنع وعليه يحمل كلام م ر و ز ي ولا اعتراض ا هـ . شيخنا ذ وفيه نظر مع قول ز ي لو صام خامس عشره ، وتاليه ، وأفطر سابع عشره حرم الصوم إلى آخر الشهر لعدم الوصل ومثله الشرقاوي على التحرير حيث كتب على قوله إلا أن يصله بما قبله أي بأن يصوم خامس عشره وتاليه ويستمر فلو أفطر بعده يوما ولو بعذر امتنع الصوم ثم قال قال ق ل : وفيه بحث ؛ لأنه ثبت له عادة بما صامه منه ا هـ . وهو مردود ؛ لأن العادة التي تثبت بمرة معناها أن يكون قد تقدم له نظير ما يريد صومه كأن صام الاثنين مرة مثلا ثم أراد أن يصومه فيقال : إنه قد ثبت له عادة فلا شك أن ما مر من الشهر ليس نظير ما يريد صومه نعم إن وافق صومه أولا اليوم الذي يريد صومه ثانيا صدق على ذلك أنه عادة له ولكن لا يعمل بتلك العادة لعدم تقدمها على النصف الثاني فلا عبرة بها وعبارة الخطيب ولو وصل النصف الثاني بما قبله ، ثم أفطر فيه يوما حرم عليه الصوم إلا أن يكون له عادة قبل النصف الثاني فله صوم أيامها ا هـ . فقيد العادة بكونها قبل النصف الثاني ا هـ . وفي توجيه الشرقاوي نظر ظاهر ؛ لأن المرة السابقة عادة قبل النصف الثاني فتأمل

Wa Allahu A'lam

Tidak ada komentar:

Posting Komentar